Home
24 أبريل 2018 ( 93 المشاهدات )
الإعلانات

طبيب باطنة: 7 حالات يمنع فيها صيام مريض السكر خلال رمضان

قالت الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ أمراض الباطنة العامة والسكر بكلية الطب جامعة القاهرة، ورئيسة الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر، أن الإنسولين هو طوق النجاة لمرضى السكر، وحجر الأساس بعد أن حدث تطور في إنتاج الإنسولين، وخصوصا لمرضى النوع الثاني من السكري، الذين يعتمدون بشكل كبير على الإنسولين.

وأضافت "شلتوت" خلال لقائها مع "صدى البلد" ، أن 95% من مرضى السكر يحتاجون إلى الأنسولين، إذا كانت قراءة مرض السكر في بداية الإصابة به أكبر من 250، والعشوائي، وبعد الأكل أكثر من 300، والسكر التراكمي أكثر من 10، فقد يفيد إعطاء الإنسولين للمريض، لأنه يجعل البنكرياس يعمل بشكل جيد، مما يجعله يكتفي بأخذ الأقراص فيما بعد، وذلك فيما يخص مرضى النوع الأول.

وأشارت "شلتوت" إلى أنه بالنسبة لمرضى السكري من النوع الثاني إذا حصلوا في البداية على الأقراص ولم يعمل البنكرياس بشكل جيد، ففي هذه الحالة يحصل المريض على إنسولين قاعدى، وهو ما يجعل المريض يخاف من الجرعات الخاصة بالأنسولين.

واكدت ان هناك بعض النصائح التي يجب أن يتبعها مريض السكري، وبالاخص في شهر رمضان، وتشل:

1- زيارة الطبيب المعالج باستمرار لمتابعة مستويات السكر في الدم.

2- ومعرفة هل المريض مسموح له بالصيام ام لا، لأنه في الغالب يفضل عدم صيام المريض، وبالأخص في هذه الحالات:

المرأة الحامل المصابة بمرض السكر.
مرضى السكر من النوع الأول والذين يحصلون على ثلاث أو أربع جرعات الإنسولين.
الأشخاص أصحاب القدم السكرى
مرضى السكر الذين يعانون من التجلطات الدموية.
مرضى السكر المصابين بالفشل الكلوي.
الاشخاص الأكثر عرضة بـ غيبوبة نقص السكر.
الأشخاص المصابين بغيبوبة السكر الكيتونية.

3- يجب أن يلتزم مريض السكر في تناول الحلويات بكميات قليلة للغاية، والمشروبات السكرية.

4- تأخير في وجبة السحور، على أن تكون قبل صلاة الفجر مباشرة.

5- تناول النشويات على السحور للتعويض عن كمية السكر أثناء فترات الصيام.

6- التحليل المستمر وفي أوقات محددة، حيث أن فضلها قبل الإفطار.، وبعد الإفطار بساعتين.

7- الالتزام بصلاة التراويح، وذلك لأنه توجد رياضة جسمانية فعالة للغاية في التخلص من السعرات الحرارية التي اكتسبها من وجبة الإفطار.

وتابعت "شلتوت" حديثها أنه إذا قام الطبيب بالسماح لمريض السكر بالصيام، فهناك انواع كثير من الإنسولين الآمنة، والتي يمكنها أن توفر حماية كاملة لمريض السكر لمدة تزيد عن 24 ساعة، ويمكن أن يستمر الطبيب في إعطاء المريض نفس الأدوية ولكن بكميات أقل، بمعدلات أقل.

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

شاهد الامر الذى بسببه منع الاعلامى عمرو الليثى من الظهور على شاشه التلفزيون المصرى العرافة العمياء التي صدمت العالم بتوقعاتها من هي وماذا تنبأت للعالم من مفاجآت لا تخطر بالبال ! حسبي الله ونعم الوكيل القطط في تلاجات اللحمة في مكان مشهور جدا فين الرقابة ؟ إحذروا عند الشراء من جميع المحلات والغش بهذه الطريقة شير لتحذير الجميع