الإعلانات

هل تعرف ماذا يفعل الشيطان عند ولادة أي إنسان؟ معلومة ستذهلك، وهذا الشئ حدث مع جميع البشر ما عدا شخصين؟ فما هو؟ ومن الشخصين؟

في حديث رسول الله عليه ‏الصلاة والسلام، إن ‏الشيطان ينخس الإنسان عند ‏ولادته، فهل يعني ذلك أننا يجب أن ‏يكون عندنا يقين كامل، أن ‏كل طفل ينخسه الشيطان، ‏وأن ‏صراخه بكل تأكيد ‏بسبب نخسة الشيطان، أم إن ‏الرسول عليه الصلاة ‏والسلام يقصد ‏أن غالب ‏الناس، وليس كلهم؟ وإذا انتاب الإنسان شك ‏في أن الشيطان قد لا ينخس ‏بعض الناس، فهل هذا كفر؟

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فقد ورد الحديث الدال على طعن الشيطان لبني آدم عند الولادة، في الصحيحين من رواية أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما من بني آدم مولود إلا يمسه الشيطان حين يولد، فيستهل صارخًا من مس الشيطان غير مريم، وابنها. ثم يقول أبو هريرة: وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ {آل عمران:36}.

وهو دال على أن هذا الأمر عام في بني آدم إلا من استثني، وهما عيسى، وأمه عليهما السلام، فيجب الإيمان بذلك، كما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم نجد من أهل العلم من حمل ذلك على الغالب، بحيث يستثنى غير من ورد بهما الحديث.
الإعلانات

تصفح المزيد!

اغلق
سورة الاسراء في القران تثبت بان نهاية اسرائيل قريبا جداا وهذا هو الدليل