هل يشعر الميت بزيارة أقاربه له؟ | دار الإفتاء المصرية

826 المشاهدات11 مارس 2018
الإعلانات

هل يشعر الميت بزيارة أقاربه له؟ | دار الإفتاء المصرية



الشيخ عويضة عثمان مدير إدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد تكلم عن هذه المسألة العلامة ابن القيم في كتابه (الروح) فأطال، ونحن ننقل لك أهم ما ورد باختصار قال ص 5 فما بعدها: هل تعرف الأموات زيارة الأحياء وسلامهم أم لا؟ قالابن عبد البر ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ما من مسلم يمر على قبر أخيه كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه إلا رد الله عليه روحه حتى يرد عليه السلام". 
وفي الصحيحين عنه من وجوه متعددة أنه أمر بقتلى بدر، فألقوا في قليب، ثم جاء حتى وقف عليهم وناداهم بأسمائهم: "يا فلان بن فلان، ويا فلان بن فلان هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقاً؟ فإني وجدت ما وعدني ربي حقاً" فقال له عمر: يا رسول الله، ما تخاطب من أقوام قد جيفوا! فقال: "والذي بعثني بالحق ما أنتم بأسمع لما أقول منهم، ولكنهم لا يستطيعون جواباً". 
وثبت عنه صلى الله عليه وسلم: أن الميت يسمع قرع نعال المشيعين له إذا انصرفوا عنه.
وقد شرع النبي صلى الله عليه وسلم لأمته إذا سلموا على أهل القبور أن يسلموا عليهم سلام من يخاطبونه، فيقول: السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وهذا خطاب لمن يسمع ويعقل، ولولا ذلك لكان هذا الخطاب منزلة خطاب المعدوم والجماد، والسلف مجمعون على هذا وقد تواترت الآثار عنهم بأن الميت يعرف زيارة الحي له ويستبشر به.
قال أبو بكر عبد الله بن محمد بن عبيد بن أبي الدنيا في كتاب القبور: باب معرفة الموتى بزيارة الأحياء: حدثنا يحيى بن يمان عن عبد الله بن سمعان عن زيد بن أسلم عن عائشةرضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من رجل يزور قبر أخيه ويجلس عنده إلا استأنس به ورد عليه حتى يقوم". 

قد يعجبك ايضاً

خاص جداً وخطير _ عليك إخبار زوجتك وأختك الأن السبب وراء منع النساء من مصافحة الرجال ! تعلى على حكمة الرسول صلى الله عليه وسلم من ذلك ! رجل مسلم يهجم عليه 2 من النمور البيضاء الشرسة ولحظة افتراسهم له قال بصوت عالى الله اكبر شاهد ماذا حدث سبحان الله لن تتخيلوا ما سيحدث اذا شربت عصير الجزر على الريق يومياً ؟؟

تصفح المزيد!

اغلق
بيهزر وبيسال صاحبه هو رسول الله كان بيضحك و بيهزر و بيخرج مع صحابه؟! بس الموضوع قلب بجد و دا كان الرد